Home

اشتعل الرأس شَيْبًا نوع الاستعارة

وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً - موقع اعجاز القرآن والسنة

  1. ويجمع علماء البلاغة على أن الاستعارة في هذه الجملة من ألطف الاستعارات وأحسنها لفظًا ومعنى، فقد جمعت بين الإيجاز والإعجاز ؛ إذ فيها من فنون البلاغة، وكمال الجزالة ما لا يخفى، حيث كان الأصل أن يقال:( واشتعل شيبُ الرأس ) ؛ وإنما قلب للمبالغة، فقيل:(واشتعل الرأس شيبًا )، فأسند.
  2. قال البيضاوي في الآية ( (واشتعل الرأس شيبا)) 4 مريم. { وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً } شبه الشيب في بياضه وإنارته بشواظ النار وانتشاره وفشوه في الشعر باشتعالها، ثم أخرجه مخرج الاستعارة وأسند الاشتعال إلى الرأس الذي هو مكان الشيب مبالغة، وجعله مميزاً إيضاحاً للمقصود،. وقال.
  3. الثانية: قوله تعالى { واشتعل الرأس شيبا} أدغم السين في الشين أبو عمرو. وهذا من أحسن الاستعارة في كلام العرب
  4. قال الشيخ عبد القاهر ـ بصدد بيان شرف النظم في الكلام ـ : ومن دقيق ذلك وخفيّة أنّك ترى الناس إذا ذكروا قوله تعالى : {وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} [مريم : 4] لم يزيدوا فيه على ذِكر الاستعارة ولم ينسبوا الشرف إلاّ إليها ، ولم يروا للمزيّة موجباً سواها
  5. الاستعارة التبعية. هي الاستعارة التي يُشترط بها أن يكون لفظ الاستعارة إمّا اسمًا مشتقًّا ، أو فعلًا، أو اسم الفعل، أو اسمًا مُبهمًا، أو حرفًا، مثال ذلك: قال الله سبحانه وتعالى: قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا
  6. :عين نوع الاستعارة في العبارة الاتية . اشتعل الرأس شيب

.بَيِّنْ نوع الاستعارة. ضحك الشيب برأس الشي ٧٧. (٢) شبّه إمتاع العين بالجمال وإمتاع الأذن بالبيان بقرى الضيف ، ثم اشتقّ من القرى يقرى بمعنى يمتع على سبيل الاستعارة التصريحية ، والقرينة جمالا وبيانا. (٣) شبّه الرأس بالوقود ثم حذف المشبه به ، ورمز إليه بشىء من لوازمه وهو «اشتعل» على سبيل الاستعارة المكنية ، والقرينة. أي: وهى وضعف، وإذا ضعف العظم، الذي هو عماد البدن، ضعف غيره، { وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا ْ} لأن الشيب دليل الضعف والكبر، ورسول الموت ورائده، ونذيره، فتوسل إلى الله تعالى بضعفه وعجزه، وهذا من أحب الوسائل إلى الله، لأنه يدل على التبري من الحول والقوة، وتعلق القلب بحول. ربِّ إنِّى وهن العظم منِّى و اشتعل الرَّأس شيباً . شبَّه ا لرَّأس بالوقود ثمَّ حذف المشبَّه به و رمز إليه بشيء من لوازمه و هو ( اشتعل ) على سبيل الاستعارة المكنيَّة . قال أعرابي في المدح

اشتعل الرأس شيبا - aslein

ما نوع الاستعارة في قوله عز وجل واشتعل الرأس رض قال تعالى : ( و اشتعل الرأس شيبا ) الأسلوب البلاغي في الآية السابقة؟ اهلا بكم طلابنا الكرام في موقع كلمات دوت نت هناك الكثير من الأشخاص الذين. من الآيات القرآنية التي اكتسبتْ جمالا فكريًّا ولفظيا قولُهُ تعالى ربِّ إنِّي وهَنَ العظمُ منِّي واشتعلَ الرأسُ شيبًا ولم أكنْ بدعائكَ ربي شَقيًّا مريم(4)، وممنْ وقف عند هذه الآية اثنان من علماء البيان :أحدهما البلاغي عبدالقاهر الجرجاني (ت 1078م ) الذي كُرِّرَ كلامُه عند. قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4) حدثنا موسى بن هارون، قال: ثنا عمرو بن حماد، قال: ثنا أسباط، عن السدي، قال: رغب زكريا في الولد، فقام.... تدريبات على الاستعارة. عين في ما يلي الاستعارة وبين نوعها: 1- وأقبل يمشي على البساط فما درى...إلى البحر يسعى أم إلى البدر يرتقي. 2- قال تعالى:ربِّ إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا سورة مريم:4. 3.

تفسير: (قال رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا) ♦ الآية: ﴿ قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا ﴾ وقد ذكرنا ذلك في ماضي قولنا في الاستعارة في قوله تعالى: {وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا}، فإنا نجد بلا ريب جمالًا واضحًا في تشبيه شيوع الشيب في الرأس باشتعال النار، ولكن في الحقيقة لا نجد. وأما الاستعارة التبعية فهي أن يكون اللفظ المستعار مشتقاً كالفعل أو اسم الفاعل أو اسم المفعول أو حرف أو اسماً مبهماً من ذلك قوله تعالى: ﴿ واشتعل الرأس شيباً﴾ فالفظ المستعار ( اشتعل) من النار.

اشتعل : فعل ماض مبني على الفتح الرأس : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة شيبا : تمييز ملحوظ منصوب وعلامة نصبه الفتحة . وهو محول عن الفاعل وأصل الجملة ( اشتعل شيبُ الرأسِ ) . يشمل إشعار الخصوصية.اشتراكك في جدول المؤثرين. لمعرفة المزيد عن ملفات تعريف الارتباط، إضغط على Cookies policy

القران الكريم قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي

الاستعارة تعريفُها: الاستعارة في اللغة : دفعُ الشيء ، و تحويلُه من مكان إلى آخر . اشتعل الرأس شيبًا . الرأس . الوقود . و إليك عزيزي الطالب بعض الأمثلة على هذا النوع من الاستعارة : نقول لمن. قال الشيخ عبد القاهر ـ بصدد بيان شرف النظم في الكلام ـ : ومن دقيق ذلك وخفيّة أنّك ترى الناس إذا ذكروا قوله تعالى : {وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} [مريم : 4] لم يزيدوا فيه على ذِكر الاستعارة ولم.

أنواع الاستعار

قوله تعالى(واشتعل الرأس شيبا)) يفيد الشمول والشيوع بحيث لم يبق من السواد في الرأس إلا القليل القليل-----أما إذا قلتاشتعل الشيب في الرأس فإن المعنى هو ظهور الشيب في الرأس مثل قوله تعالى ( واشتعلَ الرأسُ شيباً ) وبقي المشبّه. وهو الشيب في الرأس ، مع وجود صفة وقرينة تدلّ على المحذوف . وهي الفعل ( اشتعل) لانّ الإشتعال صفة ملازمة للنار . 3 الإستعارة. و السؤال هو : حدد موضع الاستعارة و وضحها فيما يلي : أ- قال الله تعالى : ( قال رب اني وهن العظم مني و اشتعل الرأس شيبا ) ب- قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( بني الاسلام على خمس شهادة أن لا اله الا الله. {رَبِّ إِنِّي وهن العظْمُ مِني واشْتًعل الرَّأْس شَيْباً}. إجراء الاستعارة : شُبِّه الرأس بالوقود ثم حذِف المشبه به، ورُمزَ إليه بشيءٍ من لوازمه وهو اشتعل على سبيل الاستعارة المكنية. الاستعارة التصريحية {رَبِّ إِنِّي وهن العظْمُ مِني واشْتًعل الرَّأْس شَيْباً}. الرأس بالوقود ثم حذِف المشبه به، ورُمزَ إليه بشيءٍ من لوازمه وهو اشتعل على سبيل الاستعارة المكنية.

مثال على ذلك: يقول تعالى: واشتعل الرأس شيبا؛ فالمستعار هنا اشتعل، والمستعار منه النار وهي المشبه به، والمستعار له الشيب وهو المشبه. أنواع الاستعارة [align=center]قول الله تعالى : (( واشتعل الرأس شيباً )). وتلك الآية هي الثالثة من الآيات التي ذكرها ابن المعتز , والاستعارة فيها عنده هي أن كلمة اشتعل استعيرت لشيءٍ لم يعرف بها , وهو الشيب , من شيء قد عرف بها و وهو النار , والشيب لا.

ما هي أنواع الاستعارة - سطو

  1. { وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً } شبه الشيب في بياضه وإنارته بشواظ النار وانتشاره وفشوه في الشعر باشتعالها، ثم أخرجه مخرج الاستعارة وأسند الاشتعال إلى الرأس الذي هو مكان الشيب مبالغة، وجعله.
  2. (3) وقال تعالى على لسان زكريا: ( رَبِّ إِنِّي وهن العظْمُ مِني واشْتًعل الرَّأْس شَيْباً). شُبِّه الرأس بالوقود ثم حذِف المشبه به، ورُمزَ إليه بشيءٍ من لوازمه وهو اشتعل على سبيل الاستعارة.
  3. الاستعارة التصريحية والمكنية (رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا.) (4) وقال أعرابي في المدح : شبه الرأس بالوقود ثم حذف المشبه به، ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو «اشتعل» على سبيل الاستعارة.
  4. اشتعل الرأس شيبًا الرأس الوقود الاشتعال المشابهة إثبات الاشتعال للرأس شبه الرأس بالوقود، ثم حذف المشبه به ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو ( اشتعل ) علي سبيل الاستعارة المكنية
  5. ١ ـ بيّن نوع الاستعارة في ما يأتي وأشرحها مبيّنا السبّب. (وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً) استعارة تصريحية لجهة المستعار منه ، وتبعية لأن لفظ الاستعارة فعل (اشتعل)

اشتعل الرأس شيبًا وأصل الجملة كان (اشتعل شيب الرأس). اختلف الناس طباعًا وأصل الجملة كان (اختلف طباع الناس). زادت البلاد سكانًا وأصل الجملة كان (زاد سكان البلاد). التمييز الذي أصله مفعول به

(3) شُبِّه الرأس بالوقود ثم حذِف المشبه به، ورُمزَ إليه بشيءٍ من لوازمه وهو اشتعل على سبيل الاستعارة المكنية، والقرينة إثبات الاشتعال للرأس تعريف الاستعارة لغة واصطلاحًا . تعريف الاستعارة عند البلاغيين القدماء . أركان الاستعارة . أصل الاستعارة . خصائص الاستعارة . تجسيد المعاني . المبالغ

اختبار قصير عن الاستعارة Other - Quiziz

وأما الاستعارة التبعية فهي أن يكون اللفظ المستعار مشتقاً كالفعل أو اسم الفاعل أو اسم المفعول أو حرف أو اسماً مبهماً من ذلك قوله تعالى: ﴿ واشتعل الرأس شيباً﴾ فالفظ المستعار ( اشتعل) من النار. قال تعالى : ( و اشتعل الرأس شيبا ) الأسلوب البلاغي في الآية السابقة: تشبيه استعارة كناية البلاغي في الآية السابقة: الحل هو : استعارة

نفساً ((اشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا)) [مريم:4] الأصل: اشتعلَ شيبُ الرأس, مضاف ومضاف إليه, شيبُ: فاعل, اشتعلَ شيب الرأس, حُذِف الفاعل الذي هو المضاف, وأُقيم المضاف إليه مقامه, فارتفعَ ارتفاعه. لا اشتعل الرأس شيباً. يعني امتلأ بياض. شعره ابيض يعني. فنقول على طول هنا هنا في تشبيه او استعارة. طيب نتأكد اسأل نفسك على طول انت بتشبه احنا بنشبه شاي بالرأس بالوقود حلو يبقى احنا عندنا مشبه. نوع الإستعارة فيما بين القوسين : ١/ كتاب أنزلناه اليك لتخرج الناس من (الظلمات) الى ( النور) الظلمات استعارة تصريحية. النور استعارة تصريحية. ٢/ رب اني وهن العظم مني و اشتعل (الراس) شيبا

الاستعارة Other - Quiziz

نوع الاستعارة: 1 - قال تعالى: كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور 2 - اشتعل الرأس شيبا . لفظية هي اشتعل . الرأس . محذوف: الوقود أو كل ما يشتعل كالنار.. قال تعالى: {واعتصموا بحبل الله جميعًا} موضع الاستعارة في الآية السابقة؟ العلم الذي يعبر به عن المعنى في الآية السابقة: حبل. اعتصموا. جميعًا رَبِّ إِنِّي وهن العظْمُ مِني واشْتًعل الرَّأْس شَيْباً إجراء الاستعارة : شُبِّه الرأس بالوقود ثم حذِف المشبه به، ورُمزَ إليه بشيءٍ من لوازمه وهو اشتعل على سبيل الاستعارة المكنية.

(3) وقال تعالى على لسان زكريا: {رَبِّ إِنِّي وهن العظْمُ مِني واشْتًعل الرَّأْس شَيْباً}. شُبِّه الرأس بالوقود ثم حذِف المشبه به، ورُمزَ إليه بشيءٍ من لوازمه وهو (اشتعل) على سبيل الاستعارة. الاستعارة التصريحية والمكنية تمثيل الظاهرة أ- (1) قال تعالى: { كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظلُّمَاتِ إلَى النُّور}. (2) وقال المتنبي وقد قابله مَمْدُوحُهُ وعانقَه: فَلَمْ.. إن الاستعارة و الكناية و التمثيل و سائر ضروب المجاز من مقتضيات النظم و عنها يحدث و بها يكون،لأنه لا يتصور أن يدخل شيء منها في الكلم و هي أفراد لم يتوفر فيما بينها حكم من أحكام النحو، فلا. ولكون لفظ اشتعل في المثال السابق وهو قوله تعالى:(واشتعل الرأس شيبا) [مريم: 4]، من الأهمية بمكان في تكوين تلك الاستعارة، بحيث لا يمكن الوقوف على النظم التركيبي الذي هو فيه، إلا بعد الوقوف على.

الاستعـــارة حلال للطير من كل جنس . 4- حملت إليه من لسانى حديقة :. سقاها الحجا سقى الرياض السحائب . 6- اشتعل الرأس شيباً 7- واخفض لهما جناح الذل من الرحمة 8- وأفردته الليالى من أحبته فبات. مثال على ذلك: يقول تعالى: واشتعل الرأس شيباً؛ فالمستعار هنا اشتعل، والمستعار منه النار وهي المشبّه به، والمستعار له الشيب وهو المشبه. أنواع الاستعارة قال ر ب إ ن ي و ه ن ال ع ظ م م ن ي و اش ت ع ل الر أ س ش ي با و ل م أ ك ن ب الاستعارة في (اشتعل الرأس شيباً . الاعجاز في قوله تعالي و اشتعل الرأس شيبا سبحان الله الذي أودع في آخر كتبه آيات بينات لا يصعب على العقلاء رؤيتها، تبهر الإنسان بنورها وتؤكد له أن لا اله الا. 1ـ قال تعالى: ربِ إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيباً. فهنا شُبِّه الرأس بالنار المشتعلة، وحُذِف المشبه به (النار)، وبقي شيء من لوازمه (اشتعل) على سبيل الاستعارة المكنية

البلاغة الواضحة الاستعارة التصريحية والمكني

الاستعارة في القرآن { ربّ إني وهن العظم منى واشتعل الرأس شيبا} وهنا لا تقف كلمة اشتعل عند معنى انتشر فحسب، ولكنها تحمل معنى دبيب الشيب في الرأس في بطء وثبات، كما النار في الفحم مبطئة ولكن في. ١ - قال تعالى: رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا.... فهنا شبه الرأس بالنار المشتعلة، وحذف المشبه به (النار)، وأتى بشيء من لوازمه (اشتعل) على سبيل الاستعارة المكنية حدد نوع الصورة البيانية مع الشرح : أرجو ان اكون قد وفقت في إزالة بعض الغلتباس بين الاستعارة و الكناية . و اشتعل الراس شيبا فهنا وردت لفظة شيبا تمييزا لانها ازالة الإبهام عن جملة قبلها و. - أرشيف منتدى الفصيح - مسائل في المجاز نقض استشهادهم بآية - المكتبة الشاملة الحديث

واشتعل الرأس شيبا؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: واشتعل الرأس شيبا 1ـ قال تعالى: ربِ إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيباً. فهنا شُبِّه الرأس بالنار المشتعلة، وحُذِف المشبه به (النار)، وبقي شيء من لوازمه (اشتعل) على سبيل الاستعارة المكني واشتعل الرأس شيبا: شبه ظهور الشيب في الرأس باشتعال النار بجامع سرعة الانتشار في كل منهما حذف المشبه ظهور الشيب وصرح بالمشبه به اشتعال الرأس على سبيل الاستعارة التصريحية - الاستعارة: في قوله تعالى: (اشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً). شبه انتشار الشيب، وكثرته باشتعال النار في الحطب، وأستعير الاشتعال للانتشار، واشتق منه اشتعل بمعنى انتشر. ففيه استعارة تبعية. الفوائد فهذا نوع. ونوع منه آخر، قول سليمان بن داود القضاعيّ: [من الوافر] وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً [مريم: 4]، لم يزيدوا فيه على ذكر الاستعارة، ولم ينسبوا الشرف إلا إليها، ولم يروا للمزيّة موجبا.

Video: قال رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك

الاستعارة بأنواعها المختلفة ـ كاملة الاستعارة( كاملة) ـ تعريفُها: الاستعارة في اللغة : دفعُ الشيء ، و تحويلُه من مكان إلى آخر . الاستعارة في علم البيا - الاستعارة : ( من شمائل الرسول صلّي اللّه عليه و سلّم ) ص : 46 و 47 , التطرّق لمفهوم الاستعارة و ذلك عن طريق التشبيه لأنّه مكسب قبليّ . ( الفنّان محمّد تمّام ) ص : 54 , الاستعارة المكنية ٢ الاستعارة واشتعل الرأس شيباً؛ فالمستعار هنا اشتعل، والمستعار منه النار وهي المشبّه به، والمستعار له الشيب وهو المشبه. هذا النوّع من الاستعارة يحذف فيها القائل المشبه به ويذكر. وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً (اشتعل شيبُ الرأس ) ؛ بل لا يوجب اللفظ- حينئذ- أكثر من ظهور الشيب في جانب أو أكثر من جوانب الرأس. الأخيرة -كما قد يتوقع القارئ-كأختيها أعني العدد نفسه.

فإذا قلنا في لفظة (اشتعل) من قوله تعالى : ﴿وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا﴾ ، أنها في أعلى رتبة من الفصاحة، لم توجب تلك (الفصاحة) لها وحدها، ولكن موصولا بها (الرأس) معرفا بالألف واللام، ومقرونا. أفلا ترى أنه إنْ قدَّر في اشتعل من قولهِ تعالى : ( واشْتَعلَ الرأسُ شيباً ) أنْ لا يكونَ الرأسُ فاعلاً له ويكونَ شيباً منصوباً عنه على التمييز لم يتصوَّر أن يكونَ مستعاراً قال تعالى : ( يوم يكون الناس كالفراش المبثوث ) نوع الأسلوب البلاغي في الآية السابقة،. استعارة البلاغي في الآية السابقة؟ الحل هو : تشبيه الاستعارة المشبه به القرينة تحليل الرأس الوقود إثبات الاشتعال للرأس شبه الرأس بالوقود ثم حذف المشبه به ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو ( اشتعل ) علي سبيل الاستعارة المكنية قال تعالى: ( و اخفضْ. ويتضح ذلك أكثر عند مقارنتنا للتركيبين التاليين: اشتعل الرأس شيبا واشتعل شيب الرأس، فعلى الرغم من اشتراكهما في الاستعارة فإن أحدهما يفضل الآخر ويسمو عليه، فلو كان الأمر رهينا بالاستعارة.

الاستعارة - Google Slide

12- دلّ على نوع الاستعارة فيما يلي وبين السبب: 13- حلّل الاستعارة التالية: 14- دلّ على الكناية وبين نوعها فيما يلي: ° إظهار الضعف، نحو: ربّ قد اشتعل الرأس شيبا 2 - الاستعــــارة : و اشتعل الرأس شيبا} . - الجناس التام : و هو ما اتفق فيه اللّفظان في نوع الحروف و عددها و شكلها و ترتيبها , و اختلفا في المعنى . مث

وهو نوع من أنواع الاستعارة لأن التجوز فيه وقع فى المثبت دون الإثبات للمبالغة فى التشبيه، مثل قولهم (فلان طويل اليد) أى: عظيم القدرة([17]). واشتعل الرأس شيبا[ ما اشتعل، وإذا كان كذبا فلا يقع فى. وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا Musta'ar is Ashta'ala (aflame), Musta'ar Min-hu fire, Musta'ar La-hu is Shaib (grey) i.e. the bright flames wave like the locks of the grey hair on his head. 18:99 On that day Tarak-Na (We shall leave them) to (surge like) Ya-Muju (wave) on anothe - قال تعالى :- ( رب إني و هن العظم منى و اشتعل الرأس شيبا ) . 9-التعظيم و التمجيد: - إذا كان الأسلوب يتضمن الإشادة والتمجيد لغير المتكلم . - ( انتصرت جيوش مصر في معركة العبور. ) (وهذا الأسلوب كالمدح ) يعني القول إشتعل الرأس شيباً يعني هل يكون الاشتعال للرأس؟ هل يكون الاشتعال للشيب؟ بالنسبة للسامع سيعرف أن الرأس صار كله شيباً وكأن النار قد إستولت فيه - الاستعارة مبنية على الادعاء بأن المشبه والمشبه به من جنس واحد، أما الكاذب فلا يدعي وإنما يقول لك أنه صادق. العَظْمُ مِنِّي واشتعلَ الرَّأْسُ شيباً) الاستعارة: اشتعل أ- شبه الشيب(المشبه.

إذاعة طهران- على خطى النهج: الحلقة 10. أحبّتنا المستمعین الأکارم ! نحیّیکم أجمل تحیّة في هذا اللقاء الجدید الذي یجمعنا بکم عبر محطّات برنامجکم الأسبوعيّ علی خطی النهج الذي سنخصّص حلقته لهذا الأسبوع والأسبوع المقبل بإذن. دروس في البلاغة للسنة الرابعة متوسط bem منتدى السنة الرابعة متوس