Home

التجريد في علم البديع

القول البديع في علم البديع (1/8) التَّجريد، والاكتفاء، ومن مظاهر الاختلاف بينه وبين ابن أبي الإصبع أنَّهما لم يتَّفقا في ترتيب عرْض الفنون البديعية؛ لأنَّ منهج المؤلف الاقتصار أوَّلاً على. تعريفُه (1): لغة ًإزالةُ الشيء عن غيرهِ. واصطلاحاً: أنْ ينتزع َالمتكلِّم ُمن أمر ذي صفةٍ أمراً آخرَ مثله ًفي تلك الصفةِ مبالغةً في كمالهِا في المنتَزعِ منه، حتى أنه قدْ صارَ منها بحيثُ، يمكن ُأن ْينتزَعَ منه موصوفٌ آخرُ بها،. وأقسامُ التجريدِ كثيرةٌ منها ٤ ـ ومنه ما يكون التجريد فيه حاصلا بدخول لفظة «في» على المنتزع منه ، نحو قوله تعالى : (لَهُمْ فِيها دارُ الْخُلْدِ ،) أي لهم في جهنم ، وهي دار الخلد ، لكنه انتزع دارا أخرى مثلها وجعلها معدة في جهنم لأجل الكفار تهويلا لأمرها ، ومبالغة في اتصافها بالشدة أثر علم البيان في تأدية المعاني; التورية; الاستخدام; الاستطراد; الافتنان; الطباق; المقابلة; مراعاة النظير; الإرصاد; الإدماج; المذهب الكلامي; حسن التعليل; التجريد; المشاكلة; المزاوجة; الطي والنشر; الجمع; التفري

وتحدثنا الباعونية في شرحها المختصر لبديعيتها عن سبب نظمها فتقول : «هذه قصيدة صادرة عن ذات قناع شاهدة بسلامة الطباع ، منقحة بحسن البيان مبنيّة على أساس تقوى من الله ورضوان ، سافرة عن وجوه البديع سامية بمدح الحبيب الشفيع ، مطلقة من قيود تسمية الأنواع ، مشرقة الطوالع في أفق. ورغبة منه في أن تكثر فوائد كتابه للمتأدبين أتبع هذه الفنون الخمسة التي اعتمدها أصولا لعلم البديع ، بذكر ثلاثة عشر فنا بديعيا هي : ١ ـ الالتفات ، ٢ ـ اعتراض كلام في كلام لم يتمم الشاعر معناه ثم يعود إليه فيتممه في بيت واحد ، ٣ ـ الرجوع ، ٤ ـ حسن الخروج من معنى إلى معنى ، ٥. التجريد اصطلاحاً : أن ينتزعَ المتكلم من أمر ذي صفة أمراً آخر مثله في تلك الصفة، مبالغة في كمالها في المنتزع منه، حتى أنه قد صار منها بحيث يمكن أن ينتزع منه موصوف آخر بها

والتورية في اصطلاح رجال البديع : هي أن يذكر المتكلم لفظا مفردا له معنيان ، قريب ظاهر غير مراد ، وبعيد خفي هو المراد. ونحن نجد لها أكثر من تعريف لدى المتأخرين ، ولكن هذه. __________________. (١) الجرعاء والأجرع : الأرض ذات الحزونة تشاكل الرمل ، وقيل : هي الرملة السهلة المستوية لا تنبت.

القول البديع في علم البديع - Aluka

وتقي الدين بن حجة الحموي «837 هـ» يعرّفها في كتابه «خزانة الأدب» بقوله: «التورية أن يذكر المتكلم لفظا مفردا له معنيان حقيقيان أو حقيقة ومجاز، أحدهما قريب ودلالة اللفظ عليه ظاهرة، والآخر بعيد ودلالة اللفظ عليه خفية، فيريد المتكلم المعنى البعيد، ويورّى عنه بالمعنى القريب. أولا: المحسنات المعنوية: الطباق - المقابلة - مراعاة النظير - تشابه الأطراف - الإرصاد والتسهيم - التورية - المشاكلة - المزاوجة - العكس والتبديل - الاستخدام - اللف والنشر - التجريد - المذهب الكلامي - تأكيد المدح بما يشبه الذم - تأكيد الذم بما يشبه المدح - التوجيه - تجاهل العارف. علم البديع المقدمة-(١) البواعث-(٢) تعريفات-(٣) واضع علم البديع علم البديع الفصل الأول: البدائع المشتملة على محسنات جمالية معنوية-البديعة المعنوية (١) : التورية-البديعة المعنوية (٢) : الطبا

علم البديع. المؤلف: عبد العزيز عتيق. حجم الملفات: 10.48 ميجا بايت. اللغة: العربية. نوع الملفات: pdf. الصفحات: 248. الناشر: دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت لبنا يشتمل هذا المثال فى صدره على أكثر من معنيين ( أقعدته نكاية اللئام ) , و يشتمل فى العجز على ما يقابل ذلك ( أقامته إعانة الكرام ) على الترتيب و أداء الكلام على هذا النحو يسمَّى مقابلة . المقابلة من أسباب حسن الكلام و إيضاح معانيه بشرط ألا تكون متكلفة الدرس الأول في علم البديع (المحسنات اللفظيّة) الجناس - الجناس هو تشابه الألفاظ في الشكل، وعدد الحروف، ونوعها وترتيبها، نحو: هي أوسع منّي خُـلـُـقًا وأحسن خَلقًا اللغة العربية. June 15, 2013 · Algiers, Algeria ·. مصطلحات بلاغية. التصدير : التصدير ، في علم البديع ، أن يكون في الشطر الأول من البيت الشعري ، أو في أول الفِقْرَةِ النثريَّةِ ، كلمة هي آخر كلمة في شطر البيت. ٠٦- علم البديع (المشاكلة ١) - YouTube. ٠٦- علم البديع (المشاكلة ١) Watch later. Share. Copy link. Info. Shopping. Tap to unmute. If playback doesn't begin.

التحبير، في علم البديع... 1 16572. التحبير، في علم التذكير والقافية المشتملة على التجريد تسمّى مجرّدة، وهذا المعنى يستعمل في علم القوافي. ومنها ذكر ما يلائم المستعار له ويجيء في بيان الاستعارة. بنية التكرار في شعر حسن طلب: وتناول خمسة أشكال بديعية هي: بنية التجنيس، بنية التكرير، بنية رد العجز على الصدر ، بنية العكس والتبديل، وبينية تشابه الأطراف، ووظائفها داخل النص The Author Book Alam Badi and the author of 15 another books. ولد عبدالعزيز عتيق في القليوبية عام 1906 وتوفي عام 1976 - حصل على درجة الدكتوراه من إنكلترا - عمل في التدريس ثم في وزارة الثقافة - صدر له من الدواوين ديوان عتقي 1932 أحلام النخيل 1935 وعدد من. دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء وقام الفصل الثالث على البحث في (علم البديع عند العسقلاني) وبيان أهم فنونه التي ورد ذكرها عند العسقلاني وتم تقسيم هذا العلم إلى قسمين: 1.المحسنات المعنوية. 2.المحسنات اللفظية

التجري

المحسنات الجمالية اللفظيّة: هي ما يشتمل عليه الكلام من زينات جماليّة لفظيّة، قد يكون بها تحسين وتزيين في المعنى أيضاً، ولكن تبعاً لا أصالة. [ (٣) واضع علم البديع] (١) قالوا: إنّ أوّل من دوَّن في. علم البديع. لكنه قد أزال هذا التأويل بانتقاله عن التجريد أولا إلى خطاب النفس (1). _____ (1) انظر في موضوع التجريد كتاب المثل السائر لابن الأثير ص 165 - 167

علم البديع الجنا

جواهر البلاغة التجري

علم البديع نشأة البديع وتطور

  1. علم البديع هو أحد علوم البلاغة الثلاثة وقد احتل علم البديع مكانة عند القدماء لما كان له من تأثير في تجميل الصوره الشعرية ، استخدمه الشعراء القدامى إلا ان الشعراء العباسيين اكثروا منه و افتتنوا به و افرطوا فيه حتى اصبح.
  2. وكثير من الناس يسمى الجميع علم البيان1. وبعضهم يسمى الأول علم المعاني، والثاني والثالث علم البيان، والثلاثة علم البديع. _____ 1 والبيان في غير الاصطلاح هو المنطق الفصيح المعبر عما في الضمير.
  3. الدرس: 1 علوم البلاغة الثلاثة: أهميتها، والفرق بينها - علم البيان. بسم الله الرحمن الرحيم الد رس الأول (علوم البلاغة الثلاثة: أهميتها، والفرق بينها - علم البيان) مقدمة في أهمية علوم البلاغة الحمد لله، والصلاة والسلام على.
  4. البديع بين التسرب وراء الألفاظ وبين التحسين والتزييننظرة في تراث أهل العلمالدكتور عادل حسني يوسف* لم يكن البديع في أيام عبدالقاهر الجرجاني من حيث اس
  5. أما الفصل الثالث: فكان بعنوان (المحسنات البديعية) تكلمت فيه عن فنون علم البديع التي تناولها الشوكاني، وقد حصرتها في: التجريد، واللف والنشر، وتأكيد المدح بما يشبه الذم، والمماثلة، والاستطراد.
  6. ومعَ مُرورِ الزَّمَنِ عمَدَ بعضُ النُّسَّاخِ إلى تجريدِ ما جاءَ في حواشي كتابِ البديعِ من القراءاتِ الشاذَّةِ في نسخةٍ خاصَّةٍ، وأقدمُ نسخةٍ وقفْتُ عليها لهذا التجريدِ هي نسخةُ المكتبةِ.
  7. علم البلاغة . الأساليب البلاغيّة في اللغة العربيّة . علم المعاني . علم البيان . علم البديع . خصائص علم البلاغة . المراجع . فيديو الأساليب البلاغيّ

التجريد، في الأصول 1 16520. التجريد، في الفروع 1 16521. التجريد، في المعاني والبيان... 1 16522. التجريد، في المنطق 1 16523. التجريد، في الهندسة... 1 16524. التجريد، في رد مقاصد الفلاسفة... 1 16525. التجريد، في شرح. توصيف مقرر مادة علم البديع (Arab 313) المقررة على الفرقة الثالثة. قسم اللغة العربية. عدد الوحدات الدراسية: 4 نظري,2 عملي . توزيع الدرجات: 80% لامتحان نهاية الفصل الدراسي + %20 لأعمال السنة أضف مراجعة على مصطلح التجريد دراسة فى التاريخ والمفهوم البلاغى من أهل العلم لغويين ونحويين وبلاغيين، وأشارت إلى أول من أدخل فن التجريد في علم البديع وعدة مجرد محسن بديعي معنوي، وبجانب. إذن: التجريد والترشيح لا يعتبر إلا بعد تمام الاستعارة بقرينتها، وبهذا ينتهي الكلام عن الاستعارة. ♦ ♦ ♦ أسئلة على الاستعارة. السؤال الأول: هل الجمل التالية استعارة أم حقيقة

علم البدي

  1. التجريد على مختصر السعد على تلخيص المفتاح: البناني ، مصطفى بن محمد بن عبد الخالق المصري ( ت 1237 هـ ) بدون: بدون 75: 25: تحرير التحبير في علم البديع
  2. والبصرُ بعلم المناسباتِ وضروب البلاغة وفنون البديع مع التضلُّع من علوم اللغةِ؛ يُفيدُ فائدةً عظيمةً في الارتياضِ بتدبُّر باب الأسماء الحسنى في القرآن الكريم، وهو - على كثرة ما كُتِبَ فيه.
  3. مقدمة في تعريف علم البديع (البديع) لغة: هو من بَدَع وأبدع، أي: أوجده لا على مثال سابق. واصطلاحاً: هو علم يعرف به وجوه تحسين الكلام. والمحسنات على قسمين: 1 ـ معنوية. 2 ـ لفظية. ولنذكرهما في فصلين
  4. عروض بوربوينت في اللغة العربية ، جاهزة للتحميل دروس بوربوينت رائعة في النحو ، في قواعد اللغة العربية هي ما يحتاج إليه المعلمين لايصال المعلومة للتلاميذ من خلال وسيلة ممتعه وشيقة تساهم في ايصال المعلومة للتلاميذ ولذلك.
  5. مقال: فصول في البلاغة العربيّة للدّكتور هد أبو خضرة أحد كبار الباحثين اللغويّين في الدّاخل الفلسطينيّ. يعتبر المقال مقتصرا يشرح بعض الأساليب البلاغيّة التي تتشابه من حيث التوجّه، وتختلف من حيث محلّها وغايتها في.

المحسنات المعنوية في علم البدي

وشهرة السكاكي ترجع، بالفعل، إلى القسم الثالث من كتابه الذي تناول فيه علوم البلاغة، وصاغ ذلك كله صياغة جديدة استعان فيها بقدرته المنطقية على التجريد والتحديد، والتفريع والتشعيب، والتعليل والتسبيب، وكانت محاولته من. موقع مدرسة سورية الإلكترونية يقدم لكم المساعد في بلاغة الصف التاسع المطوّر وهو موجه لطلاب الصف التاسع في. تكرار توكيدي. التكرار التوكيدي [الإنجليزية] يراد به إثارة توقع المتلقي، تأكيد المعاني وترسيخها في الذهن.. لجلجة. اللجلجة [الإنجليزية] في علم النفس هو علة تكرار مقاطع الكلام. (انظر أيضا التكرار المنطقي [الإنجليزية]

علم البديع التوري

فالعرب في الجاهلية لم يكونوا بحاجة إلى علم البلاغة، لأنّهم جُبلوا على حبّ الفصاحة والبيان، فهم ُيخضعون صناعة الكلام لنقد أوليّ، ولكنّه في أغلب الأحوال سديد لأنّهم كانوا يعوّلون فيه على. التجريد . التاريخ: 25 ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ. أسرار البلاغة في علم البيان عليهم جفاف المنطق وصرامته، وشدة التجريد والتعقيد وقوته. يأتي هذا الشيخ لمعالجة أكثر مباحث علمي البديع والبيان بحسب التقسيم الثلاثي للبلاغة عند. هكذا في كشف الظنون وهو من فروع علم البديع والمحاضرات كما عرفت في علم التصحيف وهو: له صورة تنطبق أيضا عليهما باعتبار ما اتفقا فيه ولا يزال يرتقي في التجريد إلى الكل الذي لا يجد كليا آخر معه. وقد نظم في في علم الحيوان، وتاريخ الطب، وعلم الفلك، و غيرها. والغلو فيها، وكانت معاني الشعر في العصر العباسي عند أصحاب البديع تتسم بالجدة والطرافة والإغراق في التفكير، والنزوع إلى التجريد.

أمثلة على الجناس في القرآن . بلاغة القرآن الكريم . الجناس . أنواع الجناس . الإعجاز البياني في القرآن . المراجع أمثلة على الجناس في القرآن يزخر القرآ جابر بن حيان: كتاب التجريد، ضمن مجموعة حقَّقها ونشرها هولميارد بعنوان: مصنفات في علم الكيمياء للحكيم جابر ابن حيان، باريس 1928م المجموعة الأولى: 1. عرف علم البديع. البديع علم يعرف به وجوه تحسين الكلام المطابق لمقتضى الحال، وما يرجع من هذه الوجوه إلى تحسين المعنى يسمى المحسنات المعنوية، وما يرجع إلى تحسين اللفظ يسمى المحسنات اللفظية البليغ في المعاني والبيان والبديع - الشيخ أحمد أمين الشيرازي - الصفحة ١٨٩ الفن الثالث: علم البديع: 245: 182: الدرس السابع والعشرون: تعريف علم البديع الدرس التاسع والعشرون: 18 - التجريد، أقسامه. التجريد على التنقيح التوضيح الأبهر لتذكرة ابن الملقن في علم الأثر الكتاب: القَولُ البَدِيعُ في الصَّلاةِ عَلَى الحَبِيبِ الشَّفِيعِ المؤلف: شمس الدين أبو الخير محمد بن عبد الرحمن بن.

إن الباحث في دلالات كلمة ترجم في اللسان والصحاح سيجدها في مادة ( ر ج م ) ، وهو أصل معجمي أولى دلائله الرجم ، أي الرمي حقيقة والتكلم ( الرجم ) بالظن مجازا ؛ وإذا فإن أول ما يطالعنا من دلالات هذه المادة هو عدم اليقين وعدم. ص190 - كتاب علم البديع - التجريد - المكتبة الشاملة الحديثة المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله علم البديع : المحسنات المعنوية التجريد: وهو أن ينتزع المتكلّم من أمر ذي صفة أمراً آخر مثله في تلك الصفة، وذلك لأجل المبالغة في كمالها في ذي الصفة المنتزع منه، حتى كأنه قد صار منها، بحيث يمكن. التجريد:وهو أن ينتزع المتكلّم من أمر ذي صفةأمراً آخر مثله في تلك الصفة، وذلكلأجل المبالغة في كمالها في ذي الصفةالمنتزع منه، حتى كأنه قد صار منها،بحيث يمكن أن ينتزع منه موصوف آخر،وهو على أقسام

فهي مجردة من ذلك فهنا أقرب إلى الدلالة اللغوية في مسألة التجريد في الحديث عن الاستعارة ، أما التجريد في قول الشنفري فهذا لون من ألوان البديع سيأتي الحديث عنه وهو أن ينتزع المتكلم من نفسه. البليغ في المعاني والبيان والبديع - الشيخ أحمد أمين الشيرازي - الصفحة ٢٣٠ الدرس السابع والعشرون: تعريف علم البديع: 247: 183: المحسنات المعنوية: 1 - المطابقة الدرس التاسع والعشرون: 18 - التجريد. المعيار Volume 7, Numéro 2, Pages 127-134 . البديع في منظومة ابن معط(*) البديع في علم البديع قراءة في المصطلح والشاه Nwf.com: بلاغة التجريد في الشعر الجاهلي: عيد عبد السميع : كت . ما الأدب؟ - شبكة الألوك ; التجريد في الفن الإسلامي - ثقافا ; تقنيات التجريد والتجسيد والتشخيص والمجاز في نصوص الشاعر ; علم البديع أسلوب.

حل تدريبات من المحسنات اللفظية موضوع مباحث علم البديع ص 8

  1. الطوق المحلا فى علم الأصول كاشف معاني البديع في بيان مشكلة المنيع ـ أو ـ شرح بديع النظام لابن الساعاتي حاشية على شرح التجريد للطوسي ـ أو ـ حاشية على تجريد الكلام.
  2. التقسيم في علم البديع ، عيوب التقسيم ، أقسام التقسيم وأمثلة التقسيم التقسيم فن من فنون البديع المعنوي، وهو في اللغة مصدر قسمت الشيء إ..
  3. هكذا في ‏(‏‏(‏كشف الظنون‏)‏‏)‏، وهو من فروع علم البديع والمحاضرات كما عرفت في علم التصحيف وهو‏:‏ العالي وهو الجوهر فلا يجد كليا يوافقه في شيء فيقف العقل هنالك عن التجريد‏.‏.
  4. ولا يخفى عليك ما يتركه هذا التفصيل البديع في قلب سامعه من الأثر العظيم، والارتياح الجميل. فرد من أفراد المشبه به الكلي، بأن يكون «اسم جنس» «أو علم جنس». «شاكي السلام مقذف» وهو التجريد، ثم.
  5. ^ أ ب ت ث ج ح مرعي بن يوسف الحنبلي (1425هـ)، القول البديع في علم البديع ، الرياض: كنوز إشبيليا للنشر والتوزيع، صفحة 122-123. ↑ سورة الروم ، آية: 6-7. ↑ سورة المائدة ، آية: 44. ↑ سورة البقرة، آية: 179
  6. علم البديع 446 انتساب. الموضوعات المقررة: أولا: المقدمة من ص 41:45. ثانيا: المحسنات المعنوية: الطباق - المقابلة - مراعاة النظير - المشاكلة - العكس والتبديل - التورية - اللف والنشر الجمع - التفريق - التقسيم - التجريد - المبالغة.

التجريد - معهد آفاق التيسير للتعليم عن بع

علم البديع. بما يشبه الذم وعكسه ، اللف والنشر ، حسن التعليل ، أسلوب الحكيم ، التجريد ) وبعض المحسنات اللفظية : ( الجناس ، السجع ، رد العجز على الصدر ، لزوم ما لا يلزم ،الموازنة، التشريع.) وشرط. الالتفات في علم البديع، أقسام الالتفات ، الجمع في علم البديع، التفريق في عل Written By Muhammad Azhar March 03, 2018 Add Comment علم البديع وقد استهلت بتناول طروحات ابن المعتز في فنون البديع، ووجهة نظر (سوزان ستتكيفيش) حول البديع على أساس أنه ليس أسلوبًا فقط يمكن حصره في أداء بلاغية معينة، وأن مقياس الكم الذي اعتمده ابن المعتز.

علم البديع - المكتبة الوقفية للكتب المصورة Pd

  1. التجريد على مختصر السعد على متن التلخيص في علم المعاني:ج1و2: علم البديع ودلالات الاعتراض في شعر البحتري: دراسة بلاغية.
  2. التجريد في علم التوحيد الشرح المختصر علي تلخيص المفتاح في المعاني و البديع للقزويني - خطب دمشق - سعد الدين مسعود بن محمد التفتازاني.
  3. This is a teaching module book produced by me after having collected all the gems on the science of Ilm al-Balagha. It contains the history of Lugha, a chronological order of important books in Nahw, Adab, Balagha. Then the science of Il
  4. البديع في علم البديع ليحيى بن بلاغة التجريد في الشعر علم البديع بين الإتباع و الإبتداع : دراسة نظرية و تطبيقية في شعر.

التورية في علم البديع، حد التورية ، أنواع التورية : مجردة

علم البلاغة. من طرف إدارة السبت أبريل 03, 2010 3:07 am. الفصاحة والبلاغة. الفصاحة هي الظهور والبيان في الكلمات والتراكيب. (يقال كلام فصيح أي أفصح عن المعنى وأوضحه.) - تكون الكلمة فصيحة إذا خلت من. 9 - السجلماسي: المنزع البديع في تجنيس أساليب البديع، ص 26. 10 - د. علي لغزيوي: النقد الأدبي القديم في المغرب، روافده واتجاهاته، ص 49. 11 - ابن خلدون: المقدمة، ص 552. 12 - د. محمد مفتاح: التلقي والتأويل، ص 16 يهتم هذا المقرر بتحديد مفهوم علم البديع ، ومنزلته بين علوم البلاغة ؛ مع إلقاء الضوء على الاتجاه البديعي في الدرس البلاغي ، ثم دراسة أهم فنون البديع المختلفة دراسة تحليلية مشفوعة بالتطبيق. علم نفس النمو 2 2 مقررتربوي arab 126. علم المعاجم 2 2 arab 121. نحو 2 3 3 نحو 1 arab 122. الأدب في عصري صدر الإسلام والأموي 3 3 أدب جاهلي arab 123. صرف. 1 2 2 arab 124. علم البديع 2 2 arab 12

مقرر علم البديع 446 - انتساب - دخيل الله محمد دخيل الله

التجريد لابن عساكر4 - القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع - كتاب في علم الحديث لأبي عمرو الداني -. ملخص نموذج توصيف مقـــــــرر ( علم البديع) د/ إيمان سعيد حسن الفرقة الثانية المستوى الثاني ب- الأهداف: 1ـ فهم الأصول البديعية البلاغية الموجودة في القرآن الكريم وأحادي علم الحيل الساسانية: ذكره أبو الخير من فروع علم السحر وقال: هو: علم يعرف به طريق الاحتيال في جلب المنافع وتحصيل الأموال والذي باشرها يتزيا في كل بلدة بزي يناسب تلك البلدة بأن يعتقد أهلها في أصحاب ذلك الزي فتارة يختارون. عرفنا أنّ التّعليم هو: « مساعدة شخص ما على أن يتعلّم كيف يؤدّي شيئًا ما، أو تقديم تعليمات، أو التّوجيه في دراسة شيء ما، أو التّزوّد بالمعرفة، أو الدّفع إلى الفهم والمعرفة »

[size=24] [center][i][b]التورية التورية، وتسمّى ايهاماً وتخييلاً أيضاً، وهي أن يكون للّفظ معنيان: قريب وبعيد، فيذكره المتكلّم ويريد به المعنى البعيد، الذي هو 1- مفهوم البديع في اللغة . 2- البديع في الاصطلاح . 3- أنواع المحسنات البديعية . المطلب الثاني : وجعلته لدراسة بعض صور البديع في تفسير أبي السعود دراسة تطبيقية ، وبيان دلالاتها الكناية : نشأتها - تطورها - صورها - أسرارها - أثرها في توضيح الفكرة ورسم الصورة الأدبية ، الكناية في القرآن ، الأسلوب الكنائي في الدراسات الأدبية الحديثة. ثانياً : علم البديع الكناية: نشأتها ، تطورها، صورها، أسرارها، أثرها في توضيح الفكرة، ورسم الصورة الأدبية، الكناية في القرآن، الأسلوب الكنائي في الدراسات الأدبية الحديثة، الموازنة بين الحقيقة والمجاز والكناية